كيف ابدا التسويق الالكتروني

كيف ابدا التسويق الالكتروني

فى العصر الحالة أصبح من الصعب جداً تجاهل ما يعرف بـ قوي التسويق الإلكتروني لما يترتب عليها من تضاعف نسبة الارباح مع مرور الوقت دون التعرض للمخاطر التي قد تتعرض لها التجارة الخاصه بك فى عمليات التسويق التقليدية ، وهنا يتسأل الكثيرون كيف ابدا التسويق الالكتروني ؟ ..

سوف نجيبك بكل اختصار فى هذا المقال عن الخطوات الهامه التي تجعل منك مسوق إلكتروني ناجح ..

كيف ابدا التسويق الالكتروني

فى بادئ الأمر سواء كنت شاب طموح يسعى الى تعلم مجال التسويق الإلكتروني ؛ او كنت من أصحاب المشاريع وتسعى الى التطوير الدائم والمستمر وذلك للتوسع فى المستقبل فهذا المحتوى المعروض امامك سوف يقدم لك بعض النصائح التي تفيدك كشخص يبحث فى مجال التسويق ..

لكن قبل التعمق فى تفاصيل متعلقة بمجال التسويق الالكتروني عليك اولاً ان تكون على علم تام بالدور اللذي يلعبه الإنترنت – الشبكة العنكبوتية www – فى حيتنا اليومية لان هذا الدور هو اللذي قام بتوليد فكر انتشار التعامل الرقمي والتسوق الإفتراضي ..

ولو نظرنا للقاعدة التسويقية الاولي – باشر التسويق فى المكان المنتواجد به عميلك المحتمل – وربطنا ذلك بالدور اللذي يلعبة الإنترنت فى حيتنا اليومية لوجدنا انا بيئة الإنترنت هي البيئة الخصبة التى يمكن من خلالها الحصول على قاعدة عملاء هائلة من العملاء المهتمين بالخدمة او المنتج الذي ارغب فى التسويق له ..

وهنا ننتقل الي كيف ابدا التسويق الالكتروني ؟

قبل الاجابة على هذا السؤال يجب عليك التعرف علي مفهوم التسويق الإلكتروني ولما يعد مهم للغايه فى هذا العصر ؟ ما هيا العناصر التي يقام عليها التسويق الإلكتروني ؟ ، قنوات التسويق الإلكتروني ؟ وكذلك يجب التعرف على عوامل النجاخ .

فور التعرف علي تلك النقاط ستجد الاجابة علي السؤل الخاص بك ..

ما هو التسويق الإلكتروني – Online Marketing – ؟!

الكثير منا يربط عملية التسويق الإلكتروني برفع المنتج او الخدمة على منصه من منصات التواصل مثل الفيسبوك عن طريق انشاء صفحة متعلقة بالعمل التجاري الخاص بنا ، فى واقع الامر هذا المفهوم صحيح لكن ينقصة الكثير والكثير حيث يعد بمثابة حجر صغير فى بناء التسويق الإلكتروني المكون من 1000 طابق .

وباختصار شديد يتلخص مفهوم التسويق الإلكرتوين فى تطويع شبكات الانترنت واستغلال كافة مواردها فى التريوج- للخدمة او المنتج الخاص بك كصاحب مشروع و الوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين والمستهدفين وذلك لتحقيق نسبة ارباح عاليه ..

هل التسويق الإلكتروني مهم لك كصاحب بيزنس ؟!

بالطبع هناك العديد من الأسباب التي تجعل من التسويق الإلكتروني قوى هامة من قوى تطوير المشاريع التجارية حيث يوفر هذا النوع من التسويق العديد من المميزات والتي تتلخص فى التالي ..

  1. من خلال التسويق الإلكتروني تستطيع الوصول لأكبر قاعدة عملاء محتملين وذلك عن طريق استهداف مستخدمي الإنترنت علي حسب الاهتمامت والسن و مجال التخصص ايضاً والكثير من النقاط التي تساهم فى الوصول الي الجمهور المناسب .
  2. يتيح هذا النوع من التسويق الفرصة امام الشركات والمؤسسات التجارية بالدخول الى السوق العالمي والتوسع فى المستقبل .
  3. فى ظل ازدياد اهمية الإنترنت وظهورة كعنصر يومي اساسي فى حياتنا أصبح جميع الافراد ينظرونا للإنترنت على انه الوجهة الأقرب للبحث عن الاشياء التي يرغبون فى الحصول عليها لذا ان لم تكن موجود على منصات الانترنت فسوف تفوتك فرصة الحصول على الكثير من العملاء المتوقعين ..
  4. جميع المؤسسات التجارية تتنافس فى توسيع مجال التسويق الالكتروني الخاص بها والحصول علي قاعدة عملاء كبيرة .
  5. ان التسويق الإلكتروني يعد بمثابة فرصة هامة فى التواصل مع العميل الخاص بك بشكل مباشر دون التقيد بالعامل الزمني او المكاني .
  6. يوفر هذا النوع من التسويق علي صاحب البيزنس الكثير من الاموال فهو ليس بحاجة الى انفاق الاموال علي الحملات الأعلانية الموزعه فى الشوارع والمدن للوصول الى الجمهور ، حيث انه بأقل التكاليف يمكنه القيام بحملة اعلانية ناجحة وذات مردود قوي عبر شبكات الإنترنت .

ما هي عناصر التسويق الإلكتروني الرئيسية ؟

التسويق الإلكتروني مثله مثل باقي المجالات له عناصر هامة واعمدة يقام عليها وتتمثل هذه العناصر فى التالي :-

  1. البيانات المتعلقة بالمنتج او الخدمة المراد التسويق لها .
  2. خطط التسويق حيث انه لا بد من وضع خطط تسويقية ذات استراتيجيات متوافقة مع بيئة العمل وطبيعة المنتج او الخدمة المروج لها وكذلك طبيعة الجمهور او الفئة المستهدفة .
  3. تحديد الأدوات التي يتم استخدامها فى عمليات التسويق الإلكتروني وهي عنصر هام جداً ومرحلة هامة جداً يجب تحديدها .
  4. العنصر الاخير وهو المهارة ( القدرة على الابداع – القدرة على التواصل وخلق بيئة اجتماعية مع الآخرين – الحصول علي نتائج بأقل تكاليف )

قنوات التسويق الإلكتروني :-

مثلما ذكرنا من قبل ان البعض منا يربط عملية التسويق الإلكتروني بالنشر عبر الفيسبوك وهذا يعد جزء بسيط جداً لان التسويق الالكتروني لا يعتمد فى ترويجة على منصطة واحدة  بل هناك الكثير من القنوات التي يمكن تطويعها لعملية التسويق وكذلك يمكن ربطها مع بعضهما البعض ومن بين هذة القنوات ..

  • المدونات .
  • محركات البحث والتي تتيح لك كمسوق فرصه للتسويق عبر الإعلانات المدفوعة او عن طريق ما يعرف بـ SEO .
  • مواقع التواصل الاجتماعي وهنا يقصد به جميع منصات التواصل .
  • التسويق عبر المواقع الخاصه والادلة والمنتديات .

ما هي عوامل نجاح التسويق الالكتروني ؟

تتمركز عوامل نجاح التسويق الالكتروني فى النقاط التالية ..

  1. لا بد ان يتم تقديم خدمة او منتج ذات جودة عالية والبعد عن المنتجات والخدمات الضعيفة حتي لا ينظر اليها العميل على انها عملية احتيال .
  2. متابعة كل ما هو حديث فى مجال التسويق ومشاهدة السوق المنافس لتقديم افضل محتوى وتطوير اداء العمل .
  3. عمل تحليل للنتائج باستمرار وذلك لتحديد انسب الطرق والتي تأتي بثمارها وإستباعد الطرق الاخري التي لا تأتي بنتائج .
  4. وضع رضا العميل في المقدمة والبحث عن ما ينال اعجاب العميل .
  5. متابعة كل ما هو متواجد على الساحة والعمل على استغلالة بالشكل المناسب فى الوقت المناسب .
  6. البعد عن النسخ والسعي للإبكار والإبداع الدائم والمستمر .

وبذلك نكون قد سردنا لك عزيز القارىء بشكل مختصر أهم النقاط التي تفيدك فى ان تصبح مسوق ناجح ويهمنا بكل تأيكد ان تشاركنا بارائك حول المقال 

للتواصل والاستعلام 00201288863631

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك الان
ليصلك عروضنا علي بريدك

بمناسبه مرور ١٠ سنوات خصم خاص اسال عن العرض الان
+